recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

النقابات المهنية تتسابق على اجراء انتخاباتها .. والصمت يخيم على العمال ونقاباتهم

النقابات المهنية تتسابق على اجراء انتخاباتها .. والصمت يخيم على العمال ونقاباتهم


الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" -  حاتم قطيش
26/8/2021

صدر البلاغ 43 المتعلق بالسماح للنقابات التي يزيد عدد هيئاتها العامة عن 1500 اعتباراً من الأول من تشرين الأول؛ النقابات المهنية وهيئاتها العامة استقبلت هذا الأمر كاستقبال الأرض العطشى لماء المطر فبعد طول انتظار وتعطيل للحياة النقابية والحرية النقابية واضعاف قوة النقابات من خلال تعطيل حق الهيئات العامة بانتخاب ممثليهم هاهي الحياة النقابية تعود من جديد وهاي عجلة النضال النقابي تتململ للتحرك من جديد.
أول قرار يتعلق باجراء الانتخابات النقابية في النقابات المهنية كان من نصيب نقابة الصحفيين حيث حدد مجلس النقابة تاريخ 15/10/2021 موعداً لعقد الانتخابات النقابية وتاريخاً لميلاد مجلس نقابة جديد، ومن المتوقع أن تحذو بقية النقابات المهنية حذو نقابة الصحفيين في ظل حراك للهيئات العامة واعتبار ما يجري من تعطيل للانتخابات هو حالة استثنائية وقد آن الأوان لتجديد الدماء وبث الروح في الجسم النقابي.
الى هنا يعتبر هذا هو الجانب المشرق من الخبر الذي يجدد الأمل بعودة الحياة الديمقراطية والنقابية؛ ولكن وكما العادة فإن الجانب المظلم والمحبط هو ما يتعلق بالنقابات العمالية وبالرغم من كون البلاغ يمس النقابات بشكل مباشر الا ان الصمت يطبق على المكان والصفحات الرسمية للاتحاد والنقابات وحتى الصفحات الشخصية للقادة النقابيين تخلو من أدنى اشارة الى هذا البلاغ وكأن الأمر لا يعنيهم.
موقف العمال أو بتعبير أدق الهيئات العامة للنقابات العمالية لم يكن أفضل من موقف قياداتهم فلم نرى تحركات ومطالبات تذكر فيما يتعلق بالانتخابات النقابية باستثناء موقف لأعضاء اللجان النقابية المنحلة في نقابة الكهرباء، وهذا ما يبرر صمت القيادات النقابية فمن المعلوم أن الدور الأساس للهيئات العامة هي الضغط على الهيئات الادارية وممارسة الرقابة النقابية وفي غياب هذا الدور الرقابي والضغط فلا وجود لأي حافز لدى القيادات النقابية من وضع العمال في صورة ما يحدث في أروقة الاتحاد والنقابات العمالية على أقل تقدير.
يذكر أنه وحسب ما يتم تسريبه من معلومات بشكل غير رسمي فإن ستة عشر نقابة عمالية قد أنهوا تشكيل هيئاتهم الادارية بالتزكية وسط تعتيم اعلامي اذ خلى موقع الاتحاد العام ومواقع النقابات العمالية من أية اشارة الى اعلان الترشح لهذه النقابات الستة عشر بالاضافة الى عدم نشر مواعيد الاقتراع أو أي من اجراءات الانتخابات بل وحتى لم يتم نشر الأسماء التي تشكلت منها الهيئات الادارية بالتزكية!! وكأن الأمر سر لا يحق للعمال الاطلاع عليه.
من جانب آخر اعتبر نشطاء نقابيون أن كافة اجراءات الانتخابات التي قامت بها النقابات العمالية غير قانونية كونها تأتي ضمن فترة سريان منع الحكومة للنقابات العمالية والمهنية من اجراء الانتخابات وبالتالي فإن أية اجراءات تتعلق بالانتخابات النقابية يجب أن تكون بعد صدور البلاغ 43 وحسب البروتوكول الذي تم اصداره.


اقرأ أيضاً:

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020