-->
recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

القطاع غير المنظم والتسجيل في الضمان الاجتماعي .. د.محمد الزعبي


تعقيباً على مقالة السيد أحمد أبو خليل في موقع حبر.
جاء هذا المقال من دارس وخبير في تفاصيل وخبايا القطاع غير المنظم في الأردن، في محاولة منه لتفسير قرار الحكومة لتسجيلهم بالضمان، حيث جاء المقال مفسرا للكثير من الأمور المتعلقة بقرار شمولهم بالضمان.
تعقيبي سيحاول النظر للمسألة من زاوية أخرى من زاوية مؤسسة  الضمان الاجتماعي التي قد لا تقل أهمية عن الأولى. بحيث تلاقت الرغبتين معا لشمول هذا القطاع.
.....
يسعى الضمان الاجتماعي في العالم كله لشمول كل السكان، وخصوصا العاملين منهم. حيث يجدون صعوبة بالغة في شمول العمالة غير المنظمة، وبالتالي جاء قرار شمولهم ملبيا لغايات وأهداف الضمان الاجتماعي للضمان الشامل للجميع. 
كان يجب تحقيق هدف شمول الجميع قبل زمن طويل... لكن الضمان الأردني قد تباطأ في توسعة الشمول لأسباب إدارية ومالية تتعلق بمؤسسة الضمان في ظل تغييرات قانون الضمان عدة مرات... بل قد تتجاوز ذلك لتشمل تغير فلسفة الضمان الأردني من خلال هذه التعديلات.
.....
يعتمد المركز المالي للضمان على نسبة المتقاعدين إلى نسبة المشتركين ... ولهذا كان المركز المالي للمؤسسة قويا جدا إلى بدايات القرن الحالي حيث بدأت الشكوى من كثرة المتقاعدين ( وتحديدا التقاعد المبكر) مما أدى لرفع نسبة الاشتراكات .
كما بدأت إدارة المؤسسة تبحث عن توسعة الشمول حيث تقرر شمول جميع المنشآت التي لديها أقل من خمس عمال وشمول العاملين لأنفسهم زوحتى أصحاب العمل، مما زاد من عدد المشتركين الجدد الذي سيتقاعدون بعد مدة طويلة،   حيث ارتفع عدد المشتركين من 835 الف مشترك في عام 2009 إلى  مليون و 317 ألف مشترك في عام 2019 ، أي بنسبة 57%. وأدى بالتالي لتحسين المركز المالي للضمان.
.....
أدى وباء الكورونا إلى ضغط شديد على المركز المالي للمؤسسة تمثل في انخفاض حاد في عدد المشتركين ، بالإضافة إلى إعفاء المؤسسات من اشراك عمالها في الضمان لفترة ثلاثة شهور، بالإضافة إلى توقع زيادة حادة في عدد المتقاعدين الجدد وخصوصا التقاعد المبكر، إضافة إلى توقع ضعف العائد الاستثماري للشركات التي يساهم فيها الضمان والتي تبرع معظمها بالجزء الأكبر من هذه الأرباح لصندوق همة وطن، وإلى أنخفاض قيمة أسهم الشركات التي يساهم فيها الضمان.  
أصبح الضمان بحاجة ماسة جدا إلى ايجاد مصادر مالية تغطي جزءا من هذا العجز ... ومن أفضل من القطاع غير المنظم الذي يضم عددا هائلين من المشتركين المحتملين، حيث يحقق اشتراك جزء منهم انقاذا للمركز المالي للضمان في هذه المرحلة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020