-->
recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

كل ما تود معرفته عن نظام عمال الزراعة في الأردن

كل ما تود معرفته عن نظام عمال الزراعة في الأردن

 

الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" -  حاتم قطيش

5/5/2021

بعد مخاض دام أكثر من 13 عاماً صدر نظام عمال الزراعة بشكل رسمي ليدخل حيز التنفيذ من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، في هذه السطور القليلة سيتم تسليط الضوء على أبرز معالم نظام عمال الزراعة رقم 19 لعام 2021.

من هو العامل الزراعي؟

عرف نظام الزراعة عامل الزراعة بأنه كل شخص طبيعي يؤدي عملاً زراعياً لقاء أجر لصالح صاحب العمل الزراعي ويكون تابعاً له.

ما هو العمل الزراعي؟

 كما تحدثت نفس المادة عن تعريف العمل الزراعي بأنه كل جهد يبذله عامل الزراعة في الانتاج النباتي أو الحيواني في الحيازة الزراعية أو المنشأة الزراعية وكل عمل مرتبط به ويغلب فيه الطابع الزراعي سواء كان بشكل دائم أو مؤقت أو موسمي.

ما هي عقود العمل التي يغطيها نظام الزراعة؟

شمل نظام الزراعة عقود العمل بنوعيها ( محدد المدة وغير محدد المدة )، حيث اعتبر النظام عقد العمل محدد المدة اذا تم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل الزراعي على العمل لمدة محددة ويدخل في هذا النوع من العقود الأعمال المؤقتة والموسمية كونها تعتبر مؤقتة بطبيعتها، أما اذا لم يتم ينص العقد المبرم بين العامل الزراعي وصاحب العمل الزراعي على مدة محددة أو مؤقتة أو موسمية فإن العقد يعتبر غير محدد المدة.

ساعات العمل 

1- تكون ساعات العمل 8 ساعات في اليوم الواحد على أن لا تزيد عن 48 ساعة في الأسبوع توزع على ستة ايام على الأكثر.

2- يمنح عامل الزراعة فتر للراحة وتناول الطعام لا تقل عن ساعة واحدة في اليوم حسب ظروف العمل ولا تحسب من ضمن ساعات العمل الزراعي.

3- لا يجوز تشغيل عامل الزراعة أكثر من ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية دون موافقته ويشمل ذلك الموسم الزراعي وفترات الانتاج الزراعي.

4- يجوز تشغيل عامل الزراعة أكثر من ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية في الحالات الطارئة تلافياً لوقوع خسارة في المنتجات النباتية أو الحيوانية أو تعرض أي منها للتلف.


العمل الاضافي

1- لا يجوز أن يزيد عدد ساعات العمل اليومية على 11 ساعة على ان يتقاضى عامل الزراعة الأجر الاضافي المنصوص عليه في قانون العمل.
2- يستحق عامل الزراعة ما نسبته 150% من أجره المعتاد مقابل عمله في أيام عطلته الأسبوعية أو العطل الرسمية أو أيام الأعياد الدينية.

الانصاف في الأجور 

عرف نظام الزراعة الأجر على أنه كل ما يستحقه عامل الزراعة لقاء عمله الزراعي نقداً أو عيناً مضافاً اليه سائر الاستحقاقات الأخرى أياً كان نوعها اذا نص القانون أو عقد العمل أو النظام الداخلي أو استقر التعامل على دفعها باستثناء الأجور المستحقة عن العمل الإضافي.
ويستحق عامل الزراعة أجره خلال مدة لا تزيد عن 7 أيام من تاريخ استحقاقه ولا يجوز لصاحب العمل الزراعي حسم أي جزي منها الا في الحالات التي يجيزها قانون العمل.
كما أوجب النظام على صاحب العمل الزراعي المساواة بين عمال الزراعة في الأجر عن كل عمل ذي قيمة متساوية دون أي تمييز قائم على أساس الجنس.
كما حظر نظام الزراعة على صاحب العمل الزراعي منح العامل الزراعي أجراً يقل عن الحد الأدنى للأجور المحدد وفقاً لقانون العمل الأردني.

الاجازات والعطل 

1- العطلة الأسبوعية:

 يستحق عامل الزراعة يوم عطلة أسبوعية وفقاً لما تقتضيه طبيعة العمل الزراعي، كما يجوز الاتفاق بين عامل الزراعة وصاحب العمل الزراعي على جمع أيام عطلته الأسبوعية والحصول عليها خلال مدة لا تزيد عن شهر. 

2- الاجازة السنوية والعطل الرسمية والأعياد الدينية:

يستحق عامل الزراعة إجازة سنوية بأجر كامل مدتها 14 يوم في السنة يتم الاتفاق على كيفية استعمالها مع صاحب العمل الزراعي، كما لا يجوز أن تحسب أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية وأيام العطل الأسبوعية من الاجازة السنوية وتطبق عليها الشروط والأحكام المنصوص عليها في قانون العمل.

3- الاجازة المرضية:

يستحق عامل الزراعة اجازة مرضية مدفوعة الأجر مدتها 14 يوماً خلال السنة وتجدد لمدة 14 يوماً أخرى مدفوعة الأجر اذا كان نزيل أحد المستشفيات.

4- اجازة الأمومة:

تستحق المرأة العاملة في الزراعة إجازة أمومة بأجر كامل قبل الوضع وبعده مجموع مدتها عشرة أسابيع، على أن لا تقل المدة التي تقع من هذه الاجازة بعد الوضع عن ستة أسابيع، ويحظر تشغيلها قبل انقضاء تلك المدة.


السلامة والصحة المهنية 

يلتزم صاحب العمل الزراعي بتوفير شروط السلامة والصحة المهنية وفقاً لتعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

تشغيل الأحداث

لا يجوز تشغيل الحدث الذي لم يكمل 16 عاماً في الأعمال الزراعية، كما لا يجوز تشغيل الحدث الذي لم يكمل 18 عاماً في الأعمال الزراعية الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة وتحدد هذه الأعمال بقرار يصدره الوزير.
كما يحظر تشغيل الحدث أكثر من 6 ساعات في اليوم الواحد على أن يعطى فترة للراحة لا تقل عن ساعة واحدة بعد أربع ساعات عمل متصلة، ولا يجوز تشغيل الحدث بالمطلق ما بين الساعة 8 مساءاً والساعة 6 صباحاً، كما يحظر تشغيل الحدث في أيام الأعياد الدينية والعطل الرسمية وأيام العطلة الأسبوعية.

العمل الجبري والاعتداء الجنسي والجسدي

لا يجوز استخدام العامل الزراعي بصورة جبرية أو تحت التهديد أو بالاحتيال أو بالاكراه بما في ذلك حجز وثيقة سفره، كما جرم نظام الزراعة واعتبره مخالفاً لأحكام النظام أي اعتداء جنسي أو جسدي على العامل الزراعي أو انتهاك لأي من حقوقه الأساسية.

السكن والمرافق

يلتزم صاحب العمل الزراعي ( وعلى نفقته ) بتهيئة سكن مناسب لعمال الزراعة ومرافق مناسبة في حال اقتضت طبيعة العمل الزراعي ذلك أو تضمن عقد العمل الزراعي هذا الشرط.

 قانون العمل و قانون الضمان الاجتماعي

تطبق أحكام قانون العمل الأردني على العامل الزراعي وصاحب العمل الزراعي في الحالات غير المنصوص عليها في نظام الزراعة، كما يتوجب على صاحب العمل الزراعي الذي يستخدم أكثر من ثلاثة عمال زراعة اشراكهم بالتأمينات المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

اجراءات تفتيش العمل

تقوم وزارة العمل بمهام التفتيش لمراقبة تطبيق احكام النظام وفق احكام قانون العمل وتعليمات يصدرها وزير العمل، وفي حال ورود شكوى بانتهاك حقوق العامل الزراعي يتم استدعاء كل من صاحب العمل الزراعي والعامل الزراعي بشكل ودي ، واذا تبينت مخالفة صاحب العمل الزراعي يتم انذاره على أن يزيل المخالفة خلال أسبوع وتحرير ضبط بحق صاحب العمل ومنعه من استقدام او انتقال عامل زراعي غير أردني للعم لديه للمدة التي يحددها الوزير.

نظام الزراعة والأنظمة الداخلية 

يلتزم صاحب العمل الزراعي الذي يستخدم 20 عاملاً فأكثر بوضع نظام داخلي يبين فيه أوقات الدوام وفترات الراحة اليومية والعطل والاجازات ومخالفات العمل والجزاءات والتدابير المتخذة بشأنها على أن يتم مصادقة هذه النظام من قبل وزارة العمل.

استثناءات لصاحب العمل الذي يستخدم 3 عمال فأقل

منح نظام الزراعة استثناءات لصاحب العمل الذي يستخدم 3 عمال زراعة فأقل يعفى من خلالها من تطبيق بعض أحكام نظام الزراعة على أن يتم تنظيمها بالاتفاق ما بين صاحب العمل الزراعي وعامل الزراعة بما ويتناسب مع طبيعة العمل الزراعي، وهذه الأحكام هي :
1- ساعات العمل.
2- العطل الأسبوعية والرسمية الدينية.
3- الاجازات السنوية.
4- الاجازات المرضية.
5- اجازة الأمومة.
6- الشمول بتأمينات الضمان الاجتماعي.


تشريعات يجب أن تصدر بموجب هذا النظام

1- قرار يحدد الأعمال الزراعية الخطرة و المرهقة و المضرة بالصحة التي يحظر تشغيل الحدث الذي لم يكمل 18 عاماُ بها ، يصدره وزير العمل.
2- نظام داخلي لصاحب العمل الزراعي الذي يستخدم 20 عاملاً زراعياً فأكثر ، يضعه صاحب العمل الزراعي ويصادق عليه وزير العمل.
3- تعليمات الصحة والسلامة المهنية خاصة بالعمل الزراعي ، يصدرها وزير العمل.
4- تعليمات تفتيش العمل ، يصدرها وزير العمل.
5- تعليمات خاصة لتنفيذ أحكام نظام الزراعة ، يصدرها وزير العمل.

عمال الزراعة والنزاعات العمالية والتنظيم النقابي

لعل من أبرز المواد التي سيكون لها انعكاساً واضحاً على واقع العمال الزراعيين المادة 16 والتي تتحدث عن تطبيق قانون العمل في الحالات التي لم ينص عليها نظام عمال الزراعة.
ان حق المفاوضة الجماعية وفتح النزاعات العمالية والتنظيم النقابي أصبح اليوم في متناول يد عمال الزراعة؛ مما يعني أننا قد نرى في المستقبل القريب نقابة عمالية للعاملين في الزراعة تكون المدخل القانوني للمفاوضة الجماعية وابرام عقود العمل الجماعية وفتح النزاعات العمالية، ولكن كل ذلك متوقف على اتمام اجراءات تأسيس نقابة عمالية حسب أحكام قانون العمل الأردني.

لعنة تعديلات قانون العمل 2019 لا تزال تلاحق العمال

لعل من المؤسف دائماً استذكار تعديلات قانون العمل الأردني التي تمت في العام 2019 والتي شهدت تراجعاً في حرية التنظيم النقابي، واليوم ونحن نشهد صدور نظام عمال الزراعة لنشعر بالأسى على بعض التعديلات والتي لو لم تتم لكان بامكان عمال الزراعة الاستفادة من حق المفاوضة الجماعية وابرام عقود العمل الجماعية وفتح النزاعات العمالية في وزارة العمل، حيث كان قانون العمل السابق يمنح "مجموعة من العمال" كل هذه الحقوق حتى جاءت تعديلات 2019 سيئة الذكر لتسلب "مجموعة العمال" هذا الحق وتمنحه حصراً بالنقابة العمالية المنضوية تحت الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، وهذا يعني بالضرورة أن هذه الحقوق تبقى معلقة ولا يمكن لعمال الزراعة الاستفادة منها لحين تأسيس نقابة عمالية للعاملين في الزراعة.


لتحميل نظام عمال الزراعة اضغط هنا

اقرأ أيضاً:

لماذا تعد إعادة بناء العقد الاجتماعي في الأردن أمرًا بالغ الأهمية لحقوق العمال في قطاع الزراعة

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020