recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

الفوسفات .. زيادة أسهم الادارة العليا فيها وشكاوى عمالية بانتقاص حقوقهم

 


نشر موقع راصد الاخباري وثيقة تبين اقدام الوزير السابق ورئيس مجلس ادارة الفوسفات د. محمد الذنيبات بشراء 26000 سهم جديد في الفوسفات ليصبح رصيد أسهمه فيها 70000 سهم .

وبحسب موقع راصد الاخباري فإن القراءة الأولية لسعر الأسهم في بورصة عمان يشهد انخفاضاً ملحوظاً حيث بلغ آخر سعر له 2.44 قرش للسهم الواحد بعد تحقيق خسائر للربع الثالث من هذا العام بلغت تقريباً 14.902 مليون دينار تقريباً حسب تقارير صادرة عن المدقق المالي الخارجي للشركة.

ويضيف موقع راصد الاخباري بأن هناك تقارير اقتصادية عالمية مفادها بأن دورة ارتفاع الأسعار بالنسبة للفوسفات والسماد ستبدأ أواخر العام القادم، حيث سيبدأ سعر الفوسفات بالارتفاع ليصل الى ذروته المعتادة وما يطلق عليه دورة الأسمدة.

ويضيف موقع راصد الاخباري أن الوضع بالنسبة للطلب العالمي على الأسمدة مستمراً في ظل جائحة كورونا لكن يبقى عنصر المنافسة في الانتاج والتي تتربع على عرشه المغرب وبعدها مصر والسعودية وأمريكا ودول أخرى، وقد حاول الذنيبات منذ تسلمه رئاسة مجلس الادارة في ظل توالي الخسائر قبل عامين من ضرورة اتخاذ اجراءات كثيرة على رأسها تخفيض كلفة استخراج الفوسفات من خلال الاعتماد على المخزون المتحقق خلال سنوات ماضية وتخفيض التكاليف الثابتة والمتغيرة.

وقد حققت الشركة العام قبل الماضي ارباحاً زادت عن 20 مليون دينار، الا ان المنافسة الكبيرة وانخفاض الطلب العالمي على الأسمدة قد حقق خسائر هذا العام بسبب جائحة كورونا، ولا يمكن في ظل استمرار الجائحة التنبؤ بالمستقبل بقراءة الأسواق العالمية مما يجعل الشركة أمام تحديات كبيرة، اضف الى ذلك الى أن الفوسفات بعد اقرار صندوق الوفاة والتعويض لتشجيع اعداد كبيرة من العاملين بانهاء خدماتهم طوعاً وقد حمل الشركة مبالغ كبيرة سيتم استردادها بعد عدة سنوات كعائد والتي ذكرتها دراسة اكتوارية لاعداد العاملين في عام 2015.

الا ان الثقل المادي سيتزايد على الفوسفات في العام القادم والذي يليه نتيجة تقديم اعداد ضخمة للاستفادة من الصندوق في هذين العامين مما سيحمل الشركة أعباء مالية كبيرة، في حال الموافقة على انهاء خدماتهم أم ستلجأ الشركة الى الحد الأعلى المنصوص عليه في النظام وهو 150 عامل فقط خلال السنة الواحدة.

من جهة أخرى كنا في الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" قد نشرنا تقاريراً تتحدث عن شكاوى عمالية تتعلق باجبار العمال على العمل الاضافي وبلا مقابل مادي وتحميل العمال أعباءاً فوق طاقتهم في ظل جائحة كورونا حيث تم تخفيف اعداد الموظفين العاملين من الاداريين والابقاء على اعداد الفنيين ، وشكاوى العديد من العمال عن عملهم بمسميات وظيفية تتنافى وطبيعة عملهم الفعلية ، ناهيك عن شكاوى العمال من غياب النقابة وعدم توفر حرية التنظيم النقابي.

للاطلاع على تقريرنا السابق بخصوص شكاوى العمال المصنفين من هنا

كنا في الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" قد سلطنا الضوء سابقاً على فئة أخرى من العمال في المجمع الصناعي التابع لشركة الفوسفات  ضمن تقرير بعنوان العمال المستأجرين .. شكل من أشكال التوظيف أم العبودية والذي أشرنا فيه الى العديد من التجاوزات والتمييز الذي يعاني منه هؤلاء العمال.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020