recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

نقابيو الكهرباء يعلنون خطواتهم الاحتجاجية بسبب حل فروعهم النقابية

نقابة عمال الكهرباء



الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" - حاتم قطيش
4-1-2021

أصدر أعضاء الهيئات الادارية لفروع نقابة عمال الكهرباء بياناً نقابياً على اثر اجتماع ناقشوا فيه التطورات والمراسلات الأخيرة التي تمت ما بين الفروع والنقابة العامة ، مؤكدين على رمزية النقابة ووجودها واقرارهم بأن هناك مؤامرة تستهدف العمل النقابي مؤكدين أن أعضاء النقابة العام لا يمثلون الا أنفسهم كون شرعيتهم انتهت.
وقد أعرب النقابيون عن نيته تشكيل لجنة ممثلة من الفروع النقابية لمقابلة رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن وفي حال عدم تجاوبه سيتوجهون الى لجنتي العمل في مجلسي النواب والاعيان بالاضافة الى المفوض العام لحقوق الانسان.
وأكد النقابيون المجتمعون عزمهم على رفع دعوى قضائية باسم كافة العمال في حال تم الاستيلاء على أموال الفروع ، كما سيقومون بمخاطبة ادارات الشركات لبيان ان النقابة العامة لا تمثل الا نفسها وأن كل فرع هو صاحب الصلاحية، بالاضافة الى مخاطبة الجهات المانحة للنقابة ووضعهم في صورة السياسة التعسفية التي تنتهجها النقابة .. وتالياً نص البيان :


تنادى اليوم مجموعة من زملائنا النقابيين لحضور الاجتماع الذي عُقد في مبنى نقابة عمال كهرباء فرع اربد، لمناقشة التطورات والمراسلات الاخيرة التي تمت ما بين الفروع والنقابة العامة وقد اتفق الجميع على ما يلي:

اولا" : الحفاظ على رمزية النقابة ووجودها وبأنّ هناك مؤامرة تستهدف العمل النقابي وبأنّ أعضاء النقابة لا يمثلون إلا أنفسهم كون شرعيتهم قد انتهت في حال انهاء عمل الفروع أو اللجان.

ثانيا ": الكتاب المُوّجه من قِبل الهيئة الادارية للنقابة العامة للزملاء أمناء سر الفروع أو اللجان مرفوض شكلاً كونه مخالف لقرار الاتحاد ولعدم وجود مرجعية قانونية لهذا الكتاب، لعدم جوازيّة أن تتم المخاطبات الرسمية من قِبل أعضاء الهيئة الادارية للنقابة إذ أنّ هذا الامر مُناط برئيس النقابة العامة فقط. وبالتالي بطلان ما جاء فيه.

ثالثا": اتفق جميع الزملاء على ضرورة تشكيل لجنة ممثلة من الفروع النقابية لمقابلة سعادة السيد رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية، وشرح كافة التفاصيل، وفي حال عدم التجاوب ستقوم هذه اللجنة بتوجيه خطاب رسمي لكل من:

- دولة رئيس مجلس الأعيان الأفخم / لجنة العمل.
- سعادة السيد رئيس مجلس النواب / لجنة العمل النيابية.
- المفوض العام لحقوق الانسان.

ولن يتم الاكتفاء بهذه المخاطبة، حيث سيتم الترتيب لزيارات متتالية لهذه الجهات وكذلك معالي وزير العمل الأكرم لتوضيح جميع الإجراءات التي تقوم بها النقابة العامة وبأنها إجراءات غير قانونية، حيث أنه لا يجوز أن تكون هناك نقابة عامة دون أن تكون لها هيئة عامة علماً بأنّ الهيئة العامة للنقابة العامة هم جميع أعضاء الفروع او اللجان وأنّ الهيئة العامة للفروع (الجمعية العمومية) هم زملائنا العمال كلٌ بشركته.

رابعا ": أبدى جميع الزملاء رغبتهم بعدم تمديد الفترة الحالية لدورتهم النقابية أسوةً بجميع النقابات المهنية في ظل سريان أوامر قانون الدفاع، وإنما ضرورة تحديد موعد للانتخابات النقابية القادمة، إذ كما يتناهى الى مسامعنا بأنّ الغالبية العظمى من رؤساء النقابات قد وصلوا لسن التقاعد وبأنّ هذا المخطط المفتعل غايته كسب الوقت وتمديد فترتهم وبأنّ الانتخابات لن تجري إلا بعد سنة أو سنتين، علماً بأنّ هذه الفترة هي الفترة التي سيتم التفاوض بها مع الإدارات العامة للشركات للحصول على المطالب العماليّة إذ أنّ عملية التفاوض للوصول لصيغة نهائية للمطالب العماليّة كانت قد توقفت بسبب أوامر قانون الدفاع وجائحة كورونا، وكذلك لعدم إقرار موازنة الشركات ناهيك عن أنّ القرار الحكومي قد أوقف جميع الزيادات لعام 2020. وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ الفترة الانتقالية بعد تحديد موعد الانتخابات النقابية يجب أن يتضمنها تحديد الصلاحيات الممنوحة للنقابة العامة حفاظاً على أموال العمال ويجب أن تكون مقتصره حسب القانون على إجراء الانتخابات النقابية فقط.

خامسا": اتفق الزملاء على ضرورة ايجاد مخرج قانوني للكتاب المُوجه للزملاء أمناء السر، كون تاريخ الكتاب منتهي الصلاحية، ولا يمكن اجراء أي قرار مالي أو اداري.

سادسا": التأكيد بأنّه في حال قيام النقابة العامة بالاستيلاء على الأموال الموجودة في حسابات الفروع فإننا سنقوم برفع دعوى قضائية باسم كافة العمال وسيكون قضاؤنا العادل النزيه هو الفيصل بيننا.

سابعا ": اتفق جميع الزملاء بأنّ يقوم الزملاء أمناء السر بمخاطبة مدراء الشركات للتوضيح بأنّ النقابة العامة لا تمثل إلا نفسها وبأنّ كل فرع هو صاحب الصلاحية قانونياً وديمقراطياً بتمثيل عماله لحين تشكيل هيئة إدارية للفرع المُنتخب الجديد وأن يقوموا بتسليم جميع الامور الإدارية لهم كونه من غير الممكن أن يكون فراغ نقابي لفترة غير معلومة المدة.

ثامنا": اتفق الزملاء على ضرورة مخاطبة الجهات المانحة للنقابة للمساعدات كالدنمارك وغيرها ووضعهم بصوره الأمور وبالسياسة التعسفية التي تنتهجها النقابة العامة.

تاسعا": اتفق الزملاء على ضرورة دعوة أعضاء الفروع في النقابات الأخرى لتوحيد الصف والتوافق على موقف موحد خدمة لعمالنا.

نشهد الله بأنّ ما تمّ الاتفاق عليه أعلاه هو لمصلحة العمل النقابي الحر الذي نمثله وبأنّ الأمانة التي شرفتمونا بها تحتم علينا أن نشجب هذا السلوك المشين الذي ينتهجه بعض من يدّعون وطنيتهم وعملهم النقابي.

وفي النهاية، نختم بقوله تعالى (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو ا تبديلا).

عاشت اراده العمال


عنهم الزملاء اعضاء الهيئات الادارية للفروع

الزميل رمضان العضايلة/ فرع توزيع الكهرباء.

الزميل ياسر الخوالدة / فرع توزيع الكهرباء.

الزميل سلطان البقور / فرع توزيع الكهرباء.

الزميل نصري المحادين/ فرع توزيع الكهرباء.

الزميل مازن المجالي / فرع توزيع الكهرباء .

الزميل محمود عواد / فرع الكهرباء الاردنية.

الزميل عوض السعود / فرع الكهرباء الاردنية

الزميل محمود الحياري / فرع الكهرباء الاردنية.

الزميل بسام ابو زلطة/ فرع التوليد

الزميل احمد الخطيب / فرع التوليد.

الزميل محمد الخزاعلة / فرع الوطنية.

الزميل امين الهزايمة / فرع كهرباء اربد .

الزميل وسيم كنعان / فرع كهرباء اربد .

الزميل احمد بني هاني / فرع كهرباء اربد .

الزميل عطا الشياب /فرع كهرباء اربد.



اقرأ أيضاً:


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020