recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

نقابيو المناجم والتعدين يناشدون الملك وقف تجاوزات الاتحاد العام لنقابات العمال

نقابيو المناجم والتعدين يناشدون الملك وقف تجاوزات الاتحاد العام لنقابات العمال

الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" -  حاتم قطيش
30/4/2021

أرسل مجموعة من أعضاء الهيئة العامة والنقابيين في النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين رسالة الى الملك يهنئونه بها بمناسبة يوم العمال العالمي ويضعونه في واقع الحركة العمالية المتردي والذي -بحسب تعبيرهم- أصبح بحاجة ماسة الى التطوير والاصلاح ليتماشى مع الرؤية الملكية السامية للاصلاح الشامل من خلال تمثيل حقيقي للعمال.
العمال والنقابيون مرسلو الرسالة أكدوا أن اصلاح النقابات العمالية لن يتحقق بوجود الأشخاص الذين يحكمون المشهد العمالي منذ سنوات طويلة ويساهمون في تغييب الحركة العمالية من أن تأخذ دورها الطبيعي .
وتطرق الرسالة الى ما أقدم عليه الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مؤخراً من تعديل النظام الأساسي للاتحاد العام والنظام الموحد للنقابات العمالية بدون اي اعلان مسبق واستغلالاً لقانون الدفاع، مؤكدين أن هذه التعديلات بعيدة كل البعد عن أساسيات العمل النقابي التي ترتكز على الحوار داخل الهيئات النقابية المختلفة لتصبح تكريساً لأسلوب التفرد بالسلطة وتغييب واضح للحوار الاجتماعي ووضع الحواجز والصعوبات التي تحول دون وصول القيادات العمالية الشابة صاحبة الطموح للتغير والتطوير.
وفي نهاية الرسالة ناشد العمال والنقابيون الملك الى التوجيه للجهات المختصة بفتح تحقيق شامل مع الاتحاد العام للنقابات العمالية والنقابات العامة لوقف هذه التجاوزات والمحافظة على هذا الصرح الوطني (بيت العمال) والعودة للنهج الديموقراطي الذي يلبي طموح أكبر فئة عمالية كادحة منتجة للوطن والتي تشعر بالإحباط واليأس بسبب ما حصل.
وتالياً نص الرسالة :

بسم الله الرحمن الرحيم 

حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله واعز ملكه

نصير العمال والمدافع الأول عن حقوق العمال

مولانا صاحب العرش الهاشمي نرفع لجلالتكم أسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة يوم العمال العالمي، مقرونة بأسمى آيات الولاء والانتماء والوفاء للعرش الهاشمي المفدى بقيادة عميد آل البيت. وعلى العهد ماضون ليكون العامل عنوان للبذل والعطاء والإخلاص في العمل للنهوض والرفعة والتقدم للوطن الاغلى والاحب على قلوبنا.

مولانا ... نضع بين يدي جلالتكم واقع الحركة العمالية المتردي والذي أصبح بحاجة ماسة الى التطوير والإصلاح ليتماشى مع الرؤية الملكية السامية للإصلاح الشامل من خلال تمثيل حقيقي للعمال وآمالهم وطموحاتهم وتكريس للديموقراطية للمضي قدماً في تطوير الإمكانيات العملية والعلمية لمواكبة التطورات والتغيرات العالمية الجديدة وهذا لن يتحقق بوجود الأشخاص الذين يحكمون المشهد العمالي منذ سنوات طويله ويساهمون في تغيب الحركة العمالية من أن تأخذ دورها الطبيعي بحياة الدولة الأردنية بلد المؤسسات والنهج الديموقراطي، وقد تم مؤخراً تعديل النظام الأساسي لاتحاد العمال والنظام الموحد للنقابات العمالية بدون الإعلان عنه واستغلال قانون الدفاع الذي وجد لمواجهة جائحة كورونا. حيث تم هذا التعديل بطريقة بعيدة كل البعد عن أساسيات العمل النقابي التي ترتكز على الحوار داخل الهيئات النقابية المختلفة لتصبح تكريساً لأسلوب التفرد بالسلطة وقد جاء تنفيذ هذه التعديلات بشكل سري ومفاجئ قبل الإعلان عن هذه التعديلات حيث تم تعيين معظم الأعضاء بطريقة (التزكية) من أجل إبقاء فئة معينة في مواقع المسؤولية وإقصاء كامل لإرادة العمال في اختيار ممثليهم بشكل ديموقراطي وتحدي صارخ لحرية التنظيم النقابي وتغييب واضح للحوار الاجتماعي ووضع الحواجز والصعوبات التي تحول دون وصول القيادات العمالية الشابة صاحبة الطموح للتغير والتطوير لمواجهة التحديات المستقبلية انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد.

مولانا ... نلتمس من جلالتكم التوجيه للجهات المختصة بفتح تحقيق شامل مع الاتحاد العام للنقابات العمالية والنقابات العامة لوقف هذه التجاوزات والمحافظة على هذا الصرح الوطني (بيت العمال) والعودة للنهج الديموقراطي الذي يلبي طموح أكبر فئة عمالية كادحة منتجة للوطن والتي تشعر بالإحباط واليأس بسبب ما حصل.

معكم وبكم يا جلالة الملك سيظل الأردن أقوى وكل عام وأنتم والوطن وعمال الاردن بألف خير

مجموعة من أعضاء الهيئة العامة للنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020