recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

ادارية النواب تلزم اتحاد العمال اعلان انتخابات نقابة الكهرباء خلال أيام

ادارية النواب تلزم اتحاد العمال اعلان انتخابات نقابة الكهرباء خلال أيام


الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" - حاتم قطيش

8/11/2021

 عقد في مجلس النواب الأردني اليوم الأثنين 8/11/2021 اجتماعاً مشتركاً بين اللجنة الادارية ولجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان وبحضور وزير العمل وممثلو العمال وممثلو الاتحاد العام للنقابات العمالية.

حيث ترأس الاجتماع سعادة النائب علي مد الله الطراونة رئيس اللجنة الادارية وبحضور بقية أعضاء اللجنة، كما حضر رئيس وأعضاء لجنة العمل والتنمية الاجتماعية وبحضور معالي وزير العمل نايف استيتية، وحضر من جانب الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن السيد مازن المعايطة والسيد خالد أبو مرجوب ومثّل العمال المهندس عبد الغني سمارة وبراء فريحات وحاتم قطيش.

وقد أكد النائب  علي مد الله الطروانة رئيس اللجنة الادارية على ضرورة وجود استراتيجية عمل واضحة، تضمن الحفاظ على حقوق العمال و أصحاب العمل.
وقال إن من أهداف النقابات العُمالية، حل مشاكل العمال، والحفاظ على حقوقهم، وتحقيق الأمان الوظيفي لهم، كونهم الأساس في عملية البناء، مطالبًا بمؤتمر وطني على مستوى كل القطاعات العمالية، يكون هدفه وضع أسس وبرامج قابلة للتطبيق للتخفيف من عدد المتعطلين عن العمل، وتوجيه الشباب نحو الأعمال الحرفية والمهنية، من جانبه أكد وزير العمل نايف استيتية أن الغاية من النقابات العمالية هي التشاركية في العمل، والحفاظ على مكتسبات كل الأطراف، وعدم الانتقاص من الحقوق، سواء أكانت للعامل أم صاحب العمل، لافتًا إلى الظرف الاستثنائي الذي تعيشه المملكة بسبب "كورونا".
وقد استعرض ممثلو العمال أهم الانتهاكات التي يمارسها الاتحاد العام ونقابة عمال الكهرباء بحق منتسبيها حيث تمتنع نقابة الكهرباء عن اعلان الانتخابات النقابية بالرغم من صدور البلاغ 43 والبروتوكولات الخاصة باجراء الانتخابات، ناهيك عن تكليف متقاعدين لتمثيل العمال أمام أصحاب العمل بالرغم من انقطاع أي صلة لهؤلاء المتقاعدين مع سوق العمل، كما وضح ممثلو العمال أبرز التعديلات التي تمت على الأنظمة الداخلية للاتحاد والنقابات والتي تتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها الأردن وتتنافى مع حرية التنظيم النقابي بالاضافة لكونها جاءت بالسر ودون اجراء أي حوار داخل الجسم النقابي.
السيد مازن المعايطة نفى أن يكون هناك متقاعدين يمثلون العمال مؤكداً أن كل ممثلي العمل هم اما عاملين أو مفرغين نقابياً، وعندما تم مواجهته بأسماء محددة لنقابيين انقطعت صلتهم بصاحب العمل وليسو مفرغين نقابياً كالمتقاعد جمال علقم والمتقاعد جابر الجندي اعترف المعايطة بهذا الخلل وتعهد أمام الجميع بإقالتهم اعتباراً من اليوم.
أما فيما يتعلق بموعد انتخابات نقابة العاملين بالكهرباء وبعد اصرار النائب مد الله الطراونة على حسم الموضوع في نفس الجلسة تعهد مازن المعايطة بنشر اعلان انتخابات النقابة العامة للعاملين بالكهرباء خلال أيام قليلة لا تتعدى بحر الأسبوع الحالي.
من جانب آخر أكد السيد رئيس اللجنة الادارية النائب علي مد الله الطراونة على ضرورة أن تكون الأنظمة الأساسية للنقابات العمالية متماشية مع القانون ولا تتعارض معه ويجب أن تخضع لحوار اجتماعي يتم اشراك العمال به معلناً متابعته الشخصية ولجنته الموقرة لهذا الأمر في القريب العاجل.
من جانب آخر أبدى ممثلو العمال ارتياحهم لمخرجات الاجتماع وجدية اللجنة الادارية ممثلة برئيسها سعادة النائب  علي مد الله الطراونة في تبني القضايا العمالية وبذل كل ما هو متاح لانصافهم وضمان سلامة التشريعات الناظمة.

تقرير التلفزيون الأردني للاجتماع:



تقرير قناة رؤيا للإجتماع :




إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020