recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

نقابة عمال الكهرباء .. معارك دونكيشوتية وانتصارات وهمية

نقابة عمال الكهرباء .. معارك دونكيشوتية وانتصارات وهمية

الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" - حاتم قطيش
11/1/2022

أصدرت النقابة العامة  للعاملين بالكهرباء بالأردن بياناً نقابياً تزف فيه البشرى لموظفي شركة الكهرباء الوطنية بأن الجهود التفاوضية الحثيثية التي قادها رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن قد تمخضت عن توقيع "اتفاق تفاهم" بين النقابة وادارة شركة الكهرباء الوطنية؛ حيث تضمن هذا الاتفاق على منح علاوات مستحقة لبعض العاملين تتعلق بعلاوتي الخطورة والتنقل!!!
اتفاق التفاهم أشار أيضاً الى نجاح مساعي التفاوض الى الاتفاق بالبدء ببحث المطالب العمالية!! ، بمعنى أن المفاوضين النقابيين وبعد عدة جولات تفاوضية قد نجحوا بإقناع ادارة الشركة بالبدء بالتفاوض على المطالب العمالية!!
اتفاق التفاهم الذي تروج له النقابة على أنه انتصاراً نقابياً كان له ردات فعل سلبية على أغلبية عمال الشركة الذين كانوا يتجهزون لتنفيذ اعتصاماً نقابياً يوم غدٍ الأربعاء بسبب امتناع ادارة الشركة عن تلبية المطالب العمالية المقدمة من النقابة منذ عدة أشهر.
البعض اعتبر أن ما أقدمت عليه النقابة في الأيام الماضية ما هو الا افتعالاً لأزمة على مطالب ثانوية مستحقة أصلاً واظهاره على أنه انتصاراً نقابياً؛ ما هو الا أحد أساليب شراء الوقت من قبل الهيئة الادارية للنقابة وتنصلها من التزاماتها واستحقاقاتها النقابية بالدعوة الى انتخابات النقابة المتأخرة عن موعدها أكثر من عام كامل.
يذكر أن نشطاء نقابيين وأعضاء في اللجان النقابية المنحلة بقرار من الاتحاد العام وبعض العمال قد نفذوا وقفات احتجاجية يطالبون فيها بضرورة انهاء الفراغ النقابي والدعوة الى الانتخابات الا ان الاتحاد والنقابة امتنعوا عن تلبية هذه المطالب مما اضطر هؤلاء النقابيين الى اللجوء الى مجلس النواب والاجتماع مع لجنتي العمل والادارية النيابية بحضور وزير العمل ورئيس اتحاد نقابات العمال وتعهد الأخير بأن الدعوة للانتخابات ستكون خلال أيام لتنتهي المهلة وينقض رئيس اتحاد العمال الوعد الذي قطعه على نفسه أمام وزير العمل والنواب.
وقد تعهد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن باقالة جميع المتقاعدين في نقابة الكهرباء من تاريخ اجتماع مجلس النواب وعدم ممارستهم لأي عمل نقابي؛ ليعود وينقض تعهده أيضاً ويبقى المتقاعدون الذي لا يحق لهم الانتساب أساساً لنقابات عمالية هم الذين يتحكمون في مصائر آلاف العمال ويتفاوضون باسمهم ويوقعون على اتفاقات عمالية بإسمهم.
نشطاء نقابيون اعتبروا أن مسلسل التفريط بالمطالب والحقوق العمالية سيبقى مستمراً طالما يسيطر المتقاعدون على النقابات العمالية؛ وقد آن الأوان ليجبر العمال هؤلاء المتقاعدين على مغادرة نقاباتهم.

تالياً صورة عن اتفاق التفاهم :

نقابة عمال الكهرباء .. معارك دونكيشوتية وانتصارات وهمية


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020