recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

محمود سمحان يكتب عن التفاوض



#التفاوض هو وسيلة في مجال الأعمال تُستخدم لتسوية الاختلافات بين شخصين أو أكثر. المفاوضات الناجحة قد تُساعد في منع المجادلات وبدلًا من ذلك تحقيق مُخرجات مُتّفق عليها من الطرفين أو تسوية ناجحة بينهما. يمكن لصقل مهاراتك التفاوضية أن تُساعدك على معالجة وحل القضايا المستجدة بينك وبين الآخرين، سواءً في المواقف المهنية أو الشخصية. في أي نزاع أو اختلاف في الرأي، غالبًا ما سيكون لديك آراء قوية وسترغب بتحقيق أفضل مخرجات ممكنة لنفسك أو لشركتك. ولكن إذا ما ركّزت على العدل والمنفعة المتبادلة والحفاظ على العلاقة، غالبًا ما ستتمكن من تحقيق مخرجات ناجحة.
وتشتمل عملية التفاوض على المراحل التالية:
أولًا الإعداد: قبل الشروع بالتفاوض عليك إجراء بحث حول وضعك ووضع الطرف أو الجهة التي ستتفاوض معها. وسيساعدك ذلك على تحديد الأهداف المحددة لما يمكنك قبوله وما قد يُفشل الاتفاق.
ثانيًا النقاش: وهو المرحلة المبكرة من التفاوض والتي يتوجّب عليك خلالها تحديد الموقف، وعلى كلا الطرفين توضيح ما يسعون لتحقيقه من التفاوض. خلال هذه المرحلة تأكد من الاستماع بعناية لوجهة نظر الطرف الآخر.
ثالثًا توضيح الأهداف: بعد النقاش المبدئي عليك أن تُوضّح موقف كل طرف لتحديد الجوانب ذات الأولوية ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة.

اقرأ أيضاً: العولمة .. لمحمود سمحان

رابعًا التفاوض لتحقيق مخرجات مربحة للطرفين:
1. بعد ذلك عليك المشاركة والنظر في اقتراحات لاستراتيجيات بديلة وتسويات من شأنها أن تؤدي إلى الوصول إلى الحل.
2. على الرغم من أن التسويات قد تشتمل على تنازلات، غالبًا ما تكون النتيجة النهائية بديلًا إيجابيًا يُحقق فائدةً أكبر لكافة الأطراف المعنية، مقارنةً بالتّمسّك بالمواقف الأساسية.
3. عليك أن تحاول التأكد من أن كلا الطرفين يشعران بأنهما حصلا على شيءٍ إيجابي خلال العملية وأنه تم الأخذ بوجهة نظرهم ووضعها في الاعتبار.
خامسًا الاتّفاق: بينما تعمل على إتمام الاتفاق، حافظ على عقلية مُنفتحة؛ على الجميع المشاركة حتى يتم تحقيق حل مقبول. يجب تحديد تفاصيل الاتفاق بوضوح حتى يتسنّى لكلا الطرفين فهم ما تم الاتفاق عليه تمامًا.
سادسًا التنفيذ: بعد التفاوض الناجح يجب تحديد الإجراءات المطلوبة. تأكّد من إعداد قائمة بالأمور المطلوبة والأطراف المسؤولين عن تنفيذ كل خطوة منها والوقت الذي يجب إتمامها خلاله لضمان تنفيذ الاتفاق بشكل ملائم.

المدرب : محمود سمحان

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020