recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

العراق تحدد الحد الأدنى للأجور ب 450 ألف دينار عراقي ( 218 دينار أردني)

الحد الأدنى للأجور


الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان"
7-1-2021

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، اليوم الخميس، تحديد الأجر الأدنى للعامل بمبلغ 450 الف دينار بدلاً من 350 الف دينار، من قبل لجنة خاصة للنظر بالأجر.
 كما دعا الركابي  إلى الإعداد والتهيئة لمؤتمر يشمل الجهات الفاعلة من الوزارات حول سوق العمل واحتياجاته نظراً للحاجة الملحة للخروج بتوصيات تنظم قطاع العمل في البلاد.

وقال وزير العمل إن الوزارة من خلال دائرة العمل والتدريب المهني ، بذلت جهودا كبيرة لتنفيذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي وتمكنت من شمول نحو 90 الف عامل في قطاعات مختلفة بالضمان الاجتماعي في ظروف استثنائية كان يمر بها العراق من وضع صحي متمثل بجائحة كورونا وحظر التجوال.

وأضاف الركابي أن "هذا المنجر يأتي للتخفيف عن الاقبال على التوظيف الحكومي في مقابل ضمان حقوق الطبقة العاملة".

وتابع أن "إجراءات الوزارة واضحة لحل جزء من مشكلة البطالة التي تعاني منها البلاد، ب"ضرورة مغادرة مفهوم أن الوزارة تقتصر على الرعاية الاجتماعية".

وأشار الركابي إلى"أهمية فتح نافذة لوزارة العمل في دائرة الاقامة لمتابعة دخول العمالة الأجنبية للبلاد مع التأكيد على ضرورة عدم إدخال العمالة دون حصولها على اجازة عمل رسمية".

وبين أن "اللجنة الخاصة للنظر بأجر العامل أصدرت قراراً بتحديد الأجر الأدنى للعامل بـ450 الف دينار بدلا من 350 الف دينار، وسيعرض على مجلس الوزراء لإقراره"

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020