recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

مصنع "اسرائيلي" في الأردن يمارس العبودية الحديثة بحق عماله

مصنع "اسرائيلي" في الأردن ينتهك حقوق العمال المهاجرين


الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" -  حاتم قطيش
3/6/2021

نشر موقع مرصد الأعمال وحقوق الانسان تقريراً يتعلق بانتهاكات عمالية تتمثل في عدم الأجور والعمل في ظروف غير صحية في المصنع الواقع في منطقة الحسن الصناعية في إربد.
 41 عاملاً ، بعضهم من المهاجرين البنغاليين والهنود ، اشتكوا من عدم تلقي رواتبهم منذ يناير الماضي ،" حسب تقرير إمباكت إنترناشونال. ومع ذلك ، فإن هيلباش موشيه لديها سجل طويل من الممارسات غير القانونية والقمعية ضد عمالها ، خاصة فيما يتعلق بالأجور وغيرها من الحقوق.
 يقول العديد من العمال ، على سبيل المثال ، إنهم مجبرون على تسليم جوازات سفرهم عند العمل لمنعهم من السفر دون إذن الإدارة ، وهو شكل من أشكال العبودية الحديثة وانتهاك لحقهم في حرية التنقل.
علاوة على ذلك ، يشكو العمال من بيئة العمل غير الصحية ، ونقص الغذاء والمياه النظيفة ، والقيود المفروضة على اتصالاتهم الخارجية. وبحسب التقرير فإن شركة ImpACT International حالت الاتصال بمسؤولي المصنع لكنها لم تتلق أي رد. 
 هيلباش موشيه هي من بين المصانع التي تستفيد من اتفاقية الكويز (المناطق الصناعية المؤهلة) الموقعة بين الأردن وإسرائيل في عام 1997. وقد تم تأسيس الكويز بالتعاون مع إسرائيل للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة. بموجب اتفاقية الكويز ، يمكن بيع البضائع المنتجة في الأردن في الأسواق الأمريكية بموجب شروط إسرائيلية ذات فائدة دون تعريفات أو حصص. للتأهل ، يجب أن تحتوي البضائع المنتجة في هذه المناطق على أجزاء / مكونات إسرائيلية.
كان مديرو المصانع قد أدينوا في السابق بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ، بما في ذلك الإتجار ، والعمل الإضافي بدون مقابل ، وظروف السكن غير الآمنة ، وسجن العمال الأجانب أو ترحيلهم.  
على الرغم من تفشي فيروس كورونا الجديد ، قامت إدارة هيلباش موشيه بحبس العمال ، ومعظمهم من الآسيويين ، في مساكن صغيرة ومكتظة دون إجراءات التنظيف المناسبة والمراحيض. كما أنها تفتقر إلى المطابخ ، مما يجبر العمال على إعداد الطعام في غرفهم. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتوفر أي مصدر للحرارة أو الماء الساخن في أماكن إقامتهم ، على الرغم من درجات الحرارة التي تصل أحيانًا إلى نقطة التجمد. 
 وقد قامت شركة ImpACT International بتوثيق ممارسة الإدارة المتمثلة في إجبار العمال الأجانب على العمل سبعة أيام في الأسبوع ، حيث يتراوح متوسط ​​عدد الساعات في اليوم بين 12 إلى 13. كما أنهم يجبرون على العمل في أيام العطل الرسمية دون أن يحصلوا على أجر.
وقد طالبت إدارة هيلباش موشيه باحترام حقوق العمال ، بما في ذلك دفع الأجور في الوقت المحدد ، ودفع مقابل ساعات العمل الإضافية ، وظروف العمل الآمنة ، وساعات العمل العادلة ، وعدم التمييز.  وبالمثل ، يجب على السلطات الأردنية مراقبة العمل في المصنع والوفاء بالتزامها بتطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية ، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وتكفل المادة 7 من المادة الأخيرة "حق كل فرد في ظروف عمل عادلة ومرضية. وتُعرَّف هذه بدورها على أنها أجور عادلة مع أجر متساوٍ عن العمل المتساوي ، وكافية لتوفير حياة كريمة للعمال وعائلاتهم ، إلى جانب ظروف عمل آمنة. . "

للاطلاع على تقرير مرصد الأعمال وحقوق الانسان هنا

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020