-->
recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

الأردن الأخير عربياً في نسبة العمالة للسكان وقبل الأخير في عمالة الإناث

الأردن في المرتبة الأخيرة عربياً في مؤشر نسبة العمالة للسكان


رنان - 21/2/2023

 تراجع ترتيب الأردن الى المرتبة الأخيرة في مؤشر نسبة العمالة للسكان على مستوى الدول العربية، حيث حصل الأردن على درجة صفر في المؤشر ويعزي التقرير التدني البير في النسبة الى بأن الأردن حصل على نسبة نسبة عمالة بالنسبة للسكان بلغت 32.3%  وهي النسبة الأقل بين جميع الدول العربية التي تضمنها المؤشر.

جاءت هذه النسبة في ملخص السياسات الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني الذي يهدف الى تسليط الضور على موقع الأردن على مؤشر النمو الشامل وتقديم التوصيات التي من شأنها تعزيز العدالة الاجتماعية في الأردن، علماً أن الأمم المتحدة تحتفل في 20 شباط من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، ويحمل احتفال عام 2023 شعار " التغلب على العوائق وإطلاق العنان لفرص العدالة الاجتماعية".

وقد أورد منتدى الاستراتيجيات الأردني مجموعة من المشاهدات حول أداء مجموعة من الدول العربية التي شملها المؤشر حيث يصنف الدول من 0 (الأضعف) الى 100 (الأفضل).

ويوصي المنتدى بتخفيض نسبة البطالة لفئة الشباب، إذ سيؤدي ذلك الى زيادة نسبة العاملين الى اجمالي السكان أيضاً، كما يوصي بتحسين السياسات الناظمة لسوق العمل وتوجيهها نحو تدريب الباحثين عن العمل ورفع مستواهم لزيادة فرصهم في التوظيف.


مؤشر شمولية سوق العمل


أما فيما يتعلق بمشاركة النساء في سوق العمل فقد احتل الأردن المرتبة 11 من بين 12 دولة عربية  وبدرجة كلية 30 / 100 في مؤشر مشاركة الجنسين ، ويوصي المنتدى بتحسين نسبة عمالة الإناث الى اجمالي السكان ونسبة مشاركتهن الاقتصادية أيضاً؛ نظراً لانخفاض هذه النسب بشكل استثنائي في الأردن مقارنة بنسب الذكور.

وقد حصل الأردن على المرتبة الأفضل على مستوى الدول العربية في مؤشر عدم المساواة في الدخل حيث بلغت درجته 69 / 100 

مؤشر عدم المساواة في الدخل



لتفاصل أكثر والاطلاع على ملخص السياسات الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني اضغط هنا 

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020