-->
recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

الكهربداوية يشتكون اتحاد النقابات العمالية لدى رئيس الوزراء والديوان الملكي

 

الكهربداوية يشتكون اتحاد النقابات العمالية لدى رئيس الوزراء والديوان الملكي

الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" -  حاتم قطيش
15/7/2021

تقدم عمال شركة كهرباء اربد أو ما يتعارف عليه بالكهربداوية والذين هم أعضاء في النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن  بشكوى رسمية لرئيس الوزراء وأخرى للديوان الملكي من خلال كتاب رسمي وجهه النقابي المهندس عطا الشياب أمين سر فرع اربد المنتخب والذي تم حله مؤخراً من قبل الاتحاد العام للنقابات العمالية في الأردن.
وبحسب الكتب الرسمية - الذي وصل الراصد النقابي لعمال الأردن "رنان" نسخة منها-  فإن العمال قد تفاجؤا بنشر الاتحاد العام لتعديلات على النظام الداخلي للاتحاد والنظام الموحد للنقابات العمالية على صفحته على الفيسبوك دون أي خطوة استباقية مستغلين بذلك سريان قانون الدفاع؛ الأمر الذي فاجأ العمال واعتبروه تصرفاً بعيداً كل البعد عن أساسيات العمل النقابي حيث قامت قيادة الاتحاد بشكل منفرد وسلطوي باجراء تعديلات على النظام الداخلي والنظام الموحد للنقابات.
وبحسب الشياب فإن فكرة أن يضع الاتحاد العام لنقابات العمال الأنظمة الداخلية للنقابات هو بحد ذاته مخالفة لكل معايير العمل الدولية والعربية، حيث الأصل أن تقوم النقابات العمالية بوضع أنظمتها الداخلية بشكل منفصل يتم مراعاة خصوصية كل نقابة، كما أن النقابات العمالية التي يتشكل منها الاتحاد تعتبر هي أعلى سلطة في الاتحاد بوصفها الهيئة العامة له لا أن يمارس الاتحاد سلطته على النقابات العمالية بشكل ينتقص دورها ويقيدها.
كما لفت الشياب من خلال كتابه على التعديل على شروط الترشح للهيئات القيادية للنقابات والذي تم من خلاله حرمان فئة كبيرة من المهندسين والأطباء والبيولوجيين .. الخ من حق الترشح للهيئات القيادية بذريعة انتسابهم للنقابات المهنية على الرغم من تمتعهم بهذا الحق منذ سنوات طويلة مما يعد تعدياً على حرية العمل النقابي وحقوق الانسان.
وطالب المشتكون تدخل ومساعدة رئيس الوزراء والديوان الملكي لتصويب واقع الحال في الحركة العمالية لتكون أنظمتها ديمقراطية وتنسجم مع معايير العمل الدولية خصوصاً أننا في بلد الديمقراطية والمؤسسات.

اقرأ أيضاً:


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020