recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

هل ارتفعت موجودات صندوق الضمان فعلا ؟!

هل ارتفعت موجودات صندوق الضمان فعلا ؟!


 د. محمد الزعبي

13/7/2021

هل ارتفعت موجودات صندوق الضمان فعلا ؟! ولماذا الإعلان عن هذا الارتفاع ؟؟!!

صرحت مديرة صندوق أن موجوداته قد بلغت حوالي 12 مليار دينار في منتصف هذا العام مقارنة مع 11.16 مليار في نهاية العام الماضي أي بزيادة ما يقرب من 900 مليون دينار في نصف سنة فقط ، وهي ما تعادل زيادة سنوية بمقدار 15% وهي أعلى نسبة زيادة في تاريخ الصندوق منذ عام 2006 !!

يستغرب المرء أن تحدث مثل هذه الزيادة في ظل جائحة الكورونا التي أضرت بالاقتصاد الأردني بشكل كبير جدا !

أمن المعقول أن يحقق الصندوق مثل هذه العوائد والأرباح في ظل بطالة مرتفعة ،وشكاوي مستمرة من رجال الأعمال!

......

وللتدقيق رجعنا إلى تقرير الإداء المالي للصندوق لنكتشف أن معظم هذه الزيادة هي ورقية ولم تتحقق على أرض الواقع بل نتيجة لإعادة تقييم قيمة محفظة الأسهم التي يملكها الضمان لزيادتها بما يساوي 558 مليون دينار.

ولنجد أن بقية الزيادة هي بسبب توقيت التقرير حيث يحصل الصندوق على فوائد القروض التي يمنحها للحكومة وأرباح الشركات التي يساهم بها في النصف الأول من العام المالي، إضافة للفائض المالي الذي ترسله مؤسسة الضمان للصندوق بعد أن توقفت معظم مصروفاتها الزائدة على جائحة الكورونا ( بعد استنفاذها رصيد صندوق التعطل في العام الماضي. 

ولنجد أن السيولة المالية لدى الصندوق قد انخفضت بمقدار أكثر من 200 مليون دينار ( رغم هذه الزيادة الضخمة في موجودات ىالصندوق (الورقية). التهمتها ديون الحكومة إضافة للايرادات الحقيقية التي حققها فعلا الصندوق، حيث ارتفعت مديونية الحكومة إلى 6874 مليون دينار.

أما لماذا الإعلان عن هذا الإرتفاع فيبدو أنه لتبرير المزيد من إقراض الحكومة ، فالتعليمات الجديدة تتيح للصندوق إقراض الحكومة بما لايزيد عن 65% من موجوداته . مما يسمح للحكومة باستدانة ما يقرب من مليار دينار جديد من صندوق الضمان الاجتماعي .

هكذا فهمت تصريحات مديرة الصندوق ...

وان شالله أكون غلطان !

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020